سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني المكي

452

سنن سعيد بن منصور

151 - حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : نا فُضَيْلٌ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ( 1 ) ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : كَانَ الْأَسْوَدُ ( 2 ) يَخْتِمُ الْقُرْآنَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ فِي كُلِّ لَيْلَتَيْنِ ، وَيَنَامُ فِيمَا بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ( 3 ) ، وَكَانَ يَخْتِمُ فِيمَا سوى ذلك في ستة ( 4 ) .

--> [ 150 ] سنده رجاله ثقات ، عدا عبد الرحمن بن زياد فصدوق ، لكنه ضعيف للانقطاع بين عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود وأبيه . وأخرجه مسدد في " مسنده " كما في " المطالب العالية المسندة " ( ل 135 / ب ) ، والمطبوعة ( 3 / 298 رقم 3523 ) من طريق يحيى بن سعيد القطان . والبخاري في " تاريخه الكبير " ( 1 / 78 ) من طريق آدم . والفريابي في " الفضائل " ( ص 218 - 219 رقم 132 ) من طريق أبي داود الطيالسي . والطبراني في " الكبير " ( 9 / 154 رقم 8706 ) من طريق علي بن الجعد . ومن طريقه أبو نعيم في " الحلية " ( 7 / 166 ) . وأخرجه أبو نعيم أيضًا في الموضع السابق نفسه من طريق إسماعيل بن عُلَيَّة . والبيهقي في " شعب الإيمان " ( 5 / 201 رقم 2055 ) من طريق النضر بن شميل . جميعهم عن شعبة ، به نحوه ، إلا أن لفظ البخاري مختصر ، أما الفريابي فلفظه : حدثني يونس بن حبيب الأصبهاني ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة ، قال : حدثني محمد بن ذكوان - قال شعبة : وكان كخير الرجال - قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عبد الله بن مسعود يحدث أن أباه كان يختم فِي رَمَضَانَ فِي ثَلَاثٍ ، وَفِي غَيْرِ رَمَضَانَ مِنَ الْجُمُعَةِ إِلَى الجمعة . قال أبو داود : ( ( لم يرو شعبة عنه إلا هذا ) ) . ويشهد لبعض الحديث ما تقدم في الحديث [ 149 ] أن ابن مسعود كان يَخْتِمُ الْقُرْآنَ فِي ثَلَاثٍ لَا يَسْتَعِينُ عَلَيْهِ مِنَ النَّهَارِ إِلَّا باليسير ، ولم يحدد ذلك برمضان ، وتقدم أنه حسن لغيره . ( 1 ) هو ابن المعتمر .